مدونة للتوجيه والإرشاد المهنى لمدرسة الشعثاء بنت جابر للبنات تهتم بالتوجيه والارشاد حول الاختيار الدراسي والمهني وسوق العمل
قضايا التوجيه المهني
واقع التوجيه المهني في بعض دول العالم
(كندا – بريطانيا )
التجربة الكندية :
مقدمة :
يهدف التوجيه المدرسي والمهني في كندا على اختلاف مؤسساته إلى عدة أهداف ولكن الهدف العام هو تحليل الاختصاصات الدراسية والأعمال والمهن توصيفا واحدا ليكون بمثابة معلومات متوفرة أمام الأفراد ومن ثم اعداد الأدوات الضرورية لتقويم الأفراد قبل توجيههم بواسطة الاختبارات وغيرها ،لمساعدتهم في اختيار المكان والعمل المناسبين .
وتنقسم أهداف التوجيه الأخرى قسمين :
1- اهداف دراسية .
2- أهداف مهنية .
1- الأهداف الدراسية :
1- مساعدة ذوي الحاجات الخاصة في التغلب على اعاقتهم .
2- مساعدة الطلاب الذين توجد لديهم صعوبات تعلم .
3- مساعدة الطلاب الراسبين أو المعيدين والمتأخرين دراسيا وضعيفي التحصيل.
4- مساعدة الطلاب الذين استبعدوا أو ابعدوا أو تركوا الدراسة وتسربوا وإعادتهم إليها وغلى ميادين تعليم الكبار والتدريب المهني .
5- مساعدة الطلاب في اختيار الدراسة المتوافقة مع قدراتهم وميولهم وحاجات المجتمع .
6- مساعدة الطلاب في تحسين مهارات الدراسة .
7- مساعدة الطلاب المحرومين والأقليات المختلفة في تجاوز اعاقتهم الاجتماعية والدراسية .
8- مساعدة الطلاب المبدعين والمتفوقين تحصيلا.
2- الاهداف المهنية :
1- تنمية القدرة على البحث عن عمل .
2- المساعدة في التخطيط للعمل .
3- المساعدة في ارشاد الناس إلى مراكز التدريب المهني والاستفادة منها .
4- تقديم معلومات عن الأعمال وفرص العمل والجهات التي تقدم الخدمات للعمال ومنظمات التدريب المرتبطة بخدمات التوظيف .
5- المساعدة على الانتقال من المدرسة او الجامعة للعمل مع توفير متطلبات الانتقال.
6- المساعدة في تحديد المكان المناسب والعمل المناسب للفرد والمساعدة في بلوغه .
7- مساعدة الأفراد الذين أبعدوا عن أعمالهم أو تركوها بسبب الأزمات الاقتصادية أو تخفيض عدد العمال والموظفين واعادة ادخالهم في سوق العمل .
8- اعادة التأهيل المهني للعديدين .
9- المساعدة في رفع الكفاءة الشخصية والمهنية للفرد بواسطة اعادة التأهيل والتدريب المستمر وإيصاله إلى المستوى القادر على بلوغه .
10- مساعدة العاطلين عن العمل وبخاصة جيل الشباب الذين لم يسبق لهم أن عملوا عملا مستمرا بتوجيههم إلى الدورات التدريبية والأعمال المناسبة لهم .
11- مساعدة الراشدين على الالتحاق بتعليم الكبار والاستفادة في تطوير قدراتهم المهنية والاستقرار في أعمالهم والتكيف معها .
الجهات والمؤسسات والأفراد المعنية بالتوجيه :
• جميع الجهات المسئولة عن التوجيه تخضع إداريا وعلميا للرابطة الكندية للتوجيه والارشاد المهني ، وتضم المرشدين والموجهين التربويين والمهنيين ومؤسساتهم الأصغر من جميع أنحاء البلاد .
• تعمل في جميع ميادين التوجيه وبخاصة التطوير المهني ، وشبكات الارشاد ، واعداد المرشدين وعلى وجه التحديد شبكات المرأة
• وتصدر الرابطة مجلة تسمى المجلة الكندية للإرشاد ، وتعمل الرابطة والمجلة بتنسيق كبير مع معهد التوجيه المهني الذي هو أكبر مؤسسة تعليمية تنمي المعايير العالية في التوجيه المهني في كندا .
• هناك مشاركة فعلية من قبل المعلمين والمدارس والأسر وأرباب العمل في العملية التوجيهية .
• الأسرة مساعدة الطفل على مواجهة المشكلات .
• مجموعة ارشاد المعلمين يتم تنظيم المعلمين والطلاب في مجموعات صغيرة تسمح بالتعليم والتوجيه الشخصي
• أما دور المستخدمين وأرباب العمل تحديد الأهداف وبناء قاعدة معلومات وتقديم الدعم التربوي للتجارب التربوية المرتبطة بالعمل .
الفئات المستهدفة من التوجيه :
1- الملونين من الاطفال (الهنود والسود) .
2- المحرومين من الأفراد .
3- أبناء الأحياء الفقيرة في المدن والأرياف .
4- ذوي التحصيل المنخفض .
5- المعوقين *.
6- المتفوقين .*
7- العاطلين عن العمل من الراشدين .
8- المتسربين من التعليم .
9- الراسبين في صفوفهم والغير متكيفين *.
مشروع ( CAMACRY) لتوظيف وتوجيه الفتيان تموله المؤسسة الكندية للتوجيه والارشاد ، ويحدد مداخل الارشاد وأساليبه وتقنياته وتوزيع الخدمات الارشادية وتقديم الارشاد والمشاكل التي تواجهه .
الاستراتيجيات المتبعة في التوجيه :
1- استراتيجية دمج التوجيه المهني في المنهاج المدرسي : وتظهر من دراسة رودريجرز (1988) : جزء من المناهج مترافق مع التربية المهنية – التزويد بتعريف عن التربية المهنية – تقديم المقترحات المساعدة للطلاب في تخطيط منهاج مدرسي يتضمن التربية المهنية .
2- استراتيجية التوجيه ثنائي اللغة للأطفال : حاجات المناطق باللغتين الانجليزية والفرنسية .
3- الاستراتيجية المتعددة في التوجيه : وهي تمثل دراسة لميلر ويعتمد أسلوبها على السياسة الوطنية للتوجيه وعلى برامج التوجيه المهني وعناصر التوجيه القابلة للنقل وتتضمن :
- مبدأ التشغيل المتساوي والكامل والموحد للجنسين والتعليم المتكافئ لهما ولذوي الحاجات الخاصة .
- زيادة التشجيع لدخول المدارس التقنية والالتحاق بالكليات والمجالات التقنية والمهنية بالضافة إلى برامج متنوعة لحاجات الأفراد (1996,Miller) .
3- استراتيجية برامج وخدمات التوجيه والارشاد المدرسي الشامل : طبقها قسم البرتا للتربية ، وادمنتون ، فرع التربية الخاصة ( 1997) وهي تطبيق وتوجيه تربوي شامل مدرسي ومهني ، يتضمن (التخطيط التربوي والمدرسي – التخطيط للمهنة (النمو المهني – المشكلات الاجتماعية والشخصية ) واستخدام الورشات كمدخل مدرسي شامل للتربية المهنية .
طور القسم كذلك 16دليلا يضم أربع تصنيفات : الأهداف – التطور المتخصص – وفعالية الموظفين – ومعايير للتأكد من تطبيق هذه الأدلة .
عملية التقويم كجزء من التوجيه:
يهتم الموجهون والمرشدون المدرسيين والمهنيون بالتقويم وباستخدام الاختبارات قبل الشروع في عملية التوجيه ، ويؤكدون على اعتماد التقويم الدقيق في جميع الحالات مع مراعة الجوانب القانونية والاخلاقية والعلمية . ومن أشهر هذه الاختبارات أدوات تطوير المهن أو مقاييس .
أنواع التوجيه السائدة واتجاهاته :
يختلف نوع التوجيه باختلاف الفئة المستهدفة والحيز المكاني وباختلاف درجة الالزام والحرية وباختلاف الفترة الزمنية ، والأداة المستخدمة ، وعدد من يتلقونه ، وتنوع الثقافة واختلافها بالنسبة للموجه والزبون ، وباختلاف الغاية او الهدف .
1- من حيث درجة الالزام والحرية : التوجيه الالزامي هو المفروض على الطلاب والدارسين كجزء من تعليمهم أو تدريبهم .
2-من حيث الفترة الزمنية : التوجيه المؤقت أو المرحلي والتوجيه المستمر ، حيث أن هناك طلبة يحصلون على معدل Cحيث يركز هذا المدخل في التوجيه على الحياة المهنية وحاجات التعلم المستمر وتقديم المهارات والمعارف وتوفير التخطيط المتعلم من خلال ورش عمل مع جلسات متابعه مع مدخل موجه مع الاتصال المباشر بين الآباء والطلاب والمعلمين والاستمرارية .
3 – عدد من يتلقون التوجيه (الفردي والجماعي ) : التوجيه الفردي مع الطلاب الموهوبين والمحرومين والمعوقين وغيرهم من ذوي الحاجات الخاصة .
4- من حيث وحدة الثقافة وتنوعها : التوجيه الموجه للثقافة الواحدة – والتوجيه العابر للثقافات ، التوجيه للثقافة الواحدة لمساعدة الأفراد في الانتقال من المدرسة إلى العمل (بعض الكنديين يتكلمون الفرنسية ) لكنهم قد يعملون في مناطق تتكلم الانجليزية – أما التوجيه العابر للثقافات فيعاني صعوبات مع اختلاف ثقافة الموجه مع ثقافة الزبون .
5- من حيث الأدوات المستخدمة : وسائل الاعلام – التوجيه عن بعد – والتوجيه باستخدام الحاسب وشبكات الانترنت .
6- من حيث المرحلة العمرية للزبون : (توجيه بنائي – توجيه نمائي )
التوجيه البنائي هو أسلوب عام للتخطيط يوحد الموجه مع المسترشد لمعرفة المؤثرات التي تكون تفكيرهما ( تنوع وجهات النظر – نبني أنفسنا من خلال تفسيرات عن أفعالنا أقوالنا ) .
التوجيه النمائي : لأربعة أغراض هي : المشاركة ، الوقاية ، التطوير ، التكيف .
7- من حيث التدخل : فهناك ثلاثة أساليب : خدمة مباشرة ، غير مباشرة ، والاعلام
8- الخدمات الارشادية تتضمن : الارشاد ، التوسط ، والاستشارة ، والتنسيق ، والتعاون ، والتوفيق ، والنصح الاكاديمي النمائي، وتقويم الحاجات ، والتوجيه والطموح ، والمعلومات ، والوضع في المكان المناسب ، والاحالة ، مهارات التدريس ، والمتابعة والتقويم ، واختبار الأساليب ، والأهداف والمشاركة مع المدرسة والبيت والمؤسسات المعنية الاخرى .
9- من حيث الحاجات الغاية والهدف من التوجيه : هناك عدة انواع نذكر منها :
- التوجيه الهادف لتحسين عادات دراسية .
- التوجيه الهادف للمساعدة على كسب المال .
- التوجيه الهادف لمساعدة الفرد على الانتقال من المدرسة إلى العمل ،وأحدث الأمثلة عليه هو بحث نماذج انتقال المراهقين إلى العمل، ويتضمن 9 مجالات من الكفاءة .
- التوجيه الهادف لإيصال الفرد إلى مستوى عال من التأهيل . ويتضمن تطوير خطة مهنية واقعية .
- التوجيه ثنائي الفرص الهادف لمساعدة الفرد في المدرسة الثانوية العليا أو بعد انتهائها من اغلاق الفجوة بين الاعداد الاكاديمي والاعداد المهني الذي خضع له .
- التوجيه الهادف على مساعدة الفرد على توكيد ذاته وتعزيز خياراته وتنمية الثقة بنفسه واتخاذ قرارته .
-التوجيه الهادف لاعتماد برامج التدريب على الاسترخاء في التوجيه لخفض التوتر والضغط المؤثر على الدراسة والمهنة .
قطاعات نظام التطوير المهني :
التعليم: المدارس من ( الروضة الى 12) - الجامعات والكليات المجتمعية
• خدمات التوظيف العامة
• الخدمات المجتمعية
• القطاع الخاص
1- التعليم المهني في (الحضانة الى 12)
•أ- في معظم المقاطعات يكون مستشارو التوجيه معلمون حاصلون على ترخيص وعلى مؤهل دراسات عليا في العادة - ويفضل أن يكون حاصل على الماجستير - في التوجيه والإرشاد.
•ب- ويختلف الاهتمام المكرس لمهنة التعليم ضمن المناهج المدرسية اختلافا كبيرا بين المقاطعات
-في بعض المقاطعات تقدم دورات التعليم المهني في مراحل دراسية مختارة
-وفي حالات أخرى تقدم في جدول زمني عبر عدد من السنوات الدراسية
-وهناك اخرى تقوم بدمج التطوير المهني في جميع المناهج الدراسية طوال فترة الدراسة
-وفي كيبيك ، يتم تشجيع المدارس على تطوير مفهوم " المدرسة الموجهة"
-وتعتمد بعض المقاطعات مزيجا من هذه الأساليب
-وفي عدد قليل من المقاطعات يكون الانتهاء بنجاح من برنامج التعليم المهني ضروريا للتخرج.
ج- خبرة العمل و الانتقال من المدرسة إلى العمل
- تختلف فرص الطلاب لتجربة عالم العمل اختلافا كبيرا. وبعض المدارس لديها برامج راسخة للتعليم التعاوني. وفي هذه يتضمن تدريس مواد دراسية معينة
( ولا سيما المواد التطبيقية مثل الأعمال التجارية والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات) عناصر هامة من الخبرة في العمل. وبشكل عام لا تؤخذ هذه إلا من عدد أقل من الطلاب .
2- التنمية المهنية في الجامعات و كليات المجتمع :
يختلف هيكل الخدمات المهنية بصورة كبيرة من مؤسسة لأخرى. وفي بعض الحالات تنضوي تحت خدمات المشورة الشخصية ، وفي هذه الحالة قد تكون صلاتهم بسوق العمل ضعيفة. وعلى الطرف الآخر قد تكون موجودة ضمن خدمات التوظيف أو التعليم التعاوني ، وفي هذه الحالة من المحتمل أن يكون تركيزهم الاساسي على أماكن العمل الصيفي للطلاب وعلى التوظيف من داخل الحرم الجامعي من قبل أصحاب العمل ، مع اهتمام محدود بالأبعاد الشخصية في عملية التطوير المهني.
3- خدمات التوظيف العامة :
أ- معلومات سوق العمل :
يمثل جمع وتحليل معلومات سوق العمل مجالا رئيسيا للنشاط في خدمات التوظيف العامة في كندا ، وهو مجال حافظت فيه هيئة تنمية الموارد البشرية الكندية على دور قيادي واضح ، ويشمل ذلك المسؤولية عن المعلومات عن الوظائف والمهن والمسارات المهنية وفرص التعلم ، فضلا عن اتجاهات سوق العمل. والأساس المنطقي الرئيسي لاستمرار الدور القيادي لتنمية الموارد البشرية في كندا فيما يتعلق بمعلومات سوق العمل هو دعم السياسات لتشجيع انتقال العمالة داخل البلاد.
ب- خدمات التنمية المهنية / العمل:
•تستهدف خدمات التوظيف العامة حاليا وبصورة أساسية الفئات المهمشة وتسعى إلى دمجها في سوق العمل في أسرع وقت ممكن من أجل زيادة قوة العمل وخفض مدفوعات الضمان على الدخل. وبصورة عامة تتكامل خدمات التوظيف للأفراد المستحقين لتأمين العمالة ( التي تظل تنمية الموارد البشرية في كندا مسؤولة عنها في نهاية المطاف ) .
•تشمل مكاتب التوظيف العامة في جميع أنحاء البلاد مراكز الموارد التي تحتوي على بنك التوظيف وغيره من الموارد ، بما في ذلك الوصول إلى الإنترنت و المواد الورقية
4- الخدمات المجتمعية :
تشير التقديرات إلى أنه ربما يكون هناك أكثر من 10 آلاف من المنظمات المجتمعية التي تقدم خدمات التطوير المهني لمختلف المنتفعين في جميع أنحاء كندا. وكثير منها صغيرة ربما تضم نحو 5-7 من الموظفين بوقت كامل ، رغما عن أن بعضها أكبر من ذلك بكثير ، مع ما يصل الى 100 أو 200 موظف في مجموعة متنوعة من المواقع. وبعضها يركز أساسا على أنشطة التنمية المهنية .
5-القطاع الخاص
•داخل العديد من الشركات الكبيرة والمؤسسات الحكومية يوجد متخصصون في تنمية الموارد البشرية يعملون مع الموظفين بشأن القضايا المتصلة بالتخطيط المهني. وهي تشمل أيضا مجموعة كبيرة من وكالات التنسيب الخارجي التي تعمل مع الأفراد الذين فقدوا أو على وشك أن يفقدوا وظائفهم ، في كثير من الأحيان من خلال إعادة الهيكلة أو تقليص الحجم ، وتشمل أيضا العاملين في القطاع الخاص الذين تخصصوا في تقديم المشورة المهنية أو أنهم قد يقدمونها على أنها واحدة من مجموعة من الإستشارات والخدمات الاستشارية.
نقاط القوة والضعف في قطاع التطوير المهني الكندي :
•نقاط القوة في مجال التطوير المهني في كندا كما يلي:
-مدى و نوعية معلومات سوق العمل (على الرغم من أنه لا تزال هناك ثغرات يتعين سدها ) .
-تنمية الموارد الإبداعية (مثل اللعبة الحقيقية).
-تطوير أدوات استراتيجية (وبخاصة مخطط للحياة وتصميمات العمل والمعايير والمبادئ التوجيهية لممارسي التطوير المهني )
-الدعم الخلاق للشراكات بين القطاعين العام والخاص ومبادرات القطاع الثالث ، سواء على المستوى الوطني ( دعم المشاريع الاجتماعية من خلال هيئات مثل المؤسسة الكندية للتنمية المهنية والمركز الوطني العمل والحياة ، بالإضافة إلى الشراكة بين القطاعات من خلال هيئات مثل جمعية كندا للتوظيف ، والشراكة الكندية للمعلومات المهنية .
•وتشمل نقاط الضعف في النظام على وجه الخصوص:
-التركيز على إنتاج معلومات سوق العمل والموارد الأخرى بدلا من استخدامها بصورة فعالة
-عدم وجود إطار متماسك لخدمات التطوير المهني داخل النظام التعليمي.
-عدم وجود ضمان كاف للجودة في مجال التطوير المهني.
-عدم وجود قيادة استراتيجية قادرة على تنسيق اتساع تقديم التنمية المهنية.
القضايا الرئيسية للسياسات :
1-تحويل المعلومات إلى أفعال ( يشير إلى كيفية التأكد من أن الاستثمار في إنتاج المعلومات المهنية وسوق العمل يعود بفائدة في الواقع فيما يتعلق بالتدريب الجيد والتعليم وقرارات العمل).
•معلومات المهن وسوق العمل على حد سواء من القوة والضعف في النظام القائم .
•نقاط القوة تشمل نطاقه والابتكار وحرية الوصول والجودة.
•محدوديته تتمثل في:
-التركيز الحالي على التطوير والنشر بدلا من استراتيجيات الاستخدام الفعال
-استبعاد الإحتياجات المعلوماتية بصورة عامة للعاملين
-غياب الدعم الماهر والفعال من حيث التكلفة (مثل خطوط المساعدة الهاتفية وخدمات البريد الإلكتروني والموظفون المهرة) لمساعدة الأفراد على الاستفادة من المعلومات
-اعتماد معلومات سوق العمل على المهن بدلا من التركيز على المهارات والكفاءات التي يمكن أن تساعد الأفراد على التحرك بمرونة أكبر.
2- الاتساق والمساءلة في النظام التعليمي: ( يوفر قائمة القضايا الخاصة بالتطوير المهني لنظام الروضة – 12 وما بعد الثانوي )
•التطوير المهني المقدم في النظام التعليمي في كندا غير مكتمل الى حد كبير ،
•وينطبق الشيء نفسه على إمكانية حصول طلاب المدارس الثانوية على خبرة العمل ، فهو غير مكتمل واختياري وليس لديه معلومات منتظمة.
•مخطط تصاميم العمل الحياتي يوفر مصدرا قيما للأخذ به لجمع معلومات منهجية على ما يتم تقديمه وكذا نتائجه. ومبادرة التكيف المدرسي في كيبيك نموذج واعد للغاية فيما يتعلق بنهج المدرسة ككل.
•لا توجد مبادئ توجيهية اقليمية فيما يتعلق بخدمات التطوير المهني في مؤسسات التعليم بعد الثانوي. مراجعة فورية للتطوير المهني المقدم حاليا في الجامعات والكليات ومدى كفايته بالنسبة للطلاب .
•محدودية التدريب أثناء الخدمة من مقدمي برامج التعليم المهني ضمن المناهج الدراسية لا يوفر أي ضمان للجودة فيما يتعلق بتنفيذ البرامج.
3- تقديم الخدمات للبالغين العاملين (خدمات التطوير المهني داخل عالم العاملين وتنقلاتهم في العمل على مدار حياتهم العملية )
•تستهدف معظم خدمات التطوير المهني للبالغين الممولة من القطاع العام فئات محددة لا تحظى بمزايا ولا تتاح للعاملين. وتقتصر الخدمات للبالغين العاملين إلى حد كبير على القطاع الخاص.
•التركيز على تحقيق التعلم للقوى العاملة على مدى الحياة يوحي بوجود حاجة الى خدمات لعملاء أوسع ، بما في ذلك العمال والعاملين الأكبر سنا من الجيل الثالث.
•يظهر دور أرباب العمل والنقابات في دعم التنمية المهنية للعاملين بشكل غير معتمد أو مدعوم.
4- ضمان الجودة: ( كيفية توسيع نطاق الحصول على الخدمات لعملاء أكثر والحفاظ على الجودة )
•هناك اتجاه رئيسي في السنوات الأخيرة نحو المزيد من النماذج المتنوعة للتقديم والتي تنطوي على العديد من أنواع مختلفة من الممارسين في مجموعة متنوعة ومتزايدة من الإعدادات. وهذا أمر إيجابي فيما يتعلق بإمكانية الحصول ولكن هناك أيضا خطر يتمثل في أن المعايير المهنية وجودة الخدمة قد تتضاءل. وهناك حاجة إلى توضيح دور الممارس المحترف للتطوير المهني مع دفع النموذج المتنوع إلى الأمام.
•توفر المعايير والمبادئ التوجيهية لممارسي مبادرة التطوير المهني موردا قيما لضمان الجودة من هذا القبيل.
•هناك حاجة إلى قاعدة أدلة أقوى في مجال التطوير المهني. وتنفرد كندا بإمكانية نقل قاعدة الأدلة هذه باستخدام الخبرة في الجامعات الناطقة بالفرنسية والناطقة بالإنجليزية. وبرنامج البحوث التطبيقية في مجال التنمية المهنية الذي يشمل البحوث القائمة على الأدلة والبحث في قضايا السياسة الرئيسية المتعلقة يستحق التقدير.
5- القيادة الاستراتيجية ( ما هو نوع الشبكة التنظيمية للتفكير التقدمي المطلوبة؟ )
•الكثير من القيادة الاستراتيجية في مجال التطوير المهني على المستوى الوطني تأتي من هيئة تنمية الموارد البشرية الكندية وتعمل مع عدد من منظمات التنمية المهنية الرئيسية.
•ويحتاج الشركاء الاستراتيجيين الآخرين للمشاركة في توفير قيادة متسقة لتقدم المجال وخدماته.
•جميع الأقاليم بحاجة إلى استراتيجية منسقة تبين كيف يمكن للعديد من المؤسسات والوكالات المعنية - المدارس والكليات والجامعات وخدمات التوظيف وأصحاب العمل والنقابات والهيئات المجتمعية ووكالات القطاع الخاص - أن تعمل معا لتوفير سلسلة متصلة من الدعم.
الارشاد المدرسي والمهني في بريطانيا:
الاهتمام بالتوجيه المهني في انكلترا بدأ الاهتمام به في نفس الفترة في الولايات المتحدة الامريكية .
في عام 1909 ظهر قانون تنظيم العمل الذي تكونت بمقتضاه مكاتب توجيه لمساعدة الشبان على اختيار المهن الملائمة لهم .
وقد اهتمت بالمكاتب والمحاضرات والكتيبات المتعلقة بالمهن المختلفة ، واستمر الحال على هذا الوضع حتى عام 1921 حيث انشئ المعهد القومي لعلم النفس الصناعي الذي يقدم المساعدات الفردية لمن يطلبها .
قام المعهد بالعديد من الابحاث في مجال الصناعة والعمل والتوجيه المهني .
عام 1926 كلفت مهمة الارشاد في المدارس بالتربية .
بعد الحرب تأثر نظام الارشاد المهني والمدرسي بالنظام الارشادي الأمريكي مع وضع الخصائص الوطنية في حسبانهم .
أسباب نشأة الارشاد المهني والمدرسي في بريطانيا :
1- تعقد عالم المهن وعدم وضوحه .
2- تمدن الأسرة وتحضرها .
3- التحول السريع في المجال التكنولوجي والتنظيمي .
4- الظروف المهددة بالبطالة عن العمل .
5- الاتجاهات الديمقراطية التي حصلت في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية ، والتي اتخذت اجراءات وبذلت جهود ليس من أجل الخوف من هجرة الكفاءات وإنما قبل كل شيء الاهتمام بالهموم الفردية لدى الاطفال والشباب المترددين .
6- التنوع الكبير في النظام التربوي وشروط التأهيل المختلفة من جامعات والمعاهد.
التغيرات التي حدثت في نظام التوجيه
في عام 1993 انتقلت مسؤولية الارشاد المهني في انجلترا من مسؤولي التعليم في المنطقة إلى وزارة التربية والأشغال وكذلك هو الحال في سكوتلاند وويلز وقد أدخلت هذه التغييرات من أجل ما يلي :
1- منح مراكز الارشاد مزيدا من الحرية في استخدام وسائلها .
2- الاستجابة برضى عن التغيرات في مجال التعليم والاعداد.
3- التكيف الفعال مع حاجات المجموعة المهنية وبذلك يمكن القول أن التنوع التعليم ي في بريطانيا يفرض حاجة ملحة نحو الارشاد بفرعيه المدرسي والمهني.
المسؤوليات القانونية والدستورية عبر الادارات :
1- انجلترا : حتى عام 2000 كان التوجيه المهني يقدم للشباب من قبل 66 شركة في خدمة الوظائف. وتمت خصخصة خدمة الوظائف في انجلترا واسكتلندا وويلز بين أعوام 1991-1995 من خلال عقود أساسية تمنحها وزارة التعليم والتوظيف على أساس عطاءات تنافسية.
وتشكلت خدمة دعم جديدة للشباب في انجلترا على مراحل في الفترة من أبريل عام 2001 أطلق عليها "الروابط". وهذه الخدمة تجمع مجموعة من المنظمات العامة القائمة والخاصة والتطوعية ومنظمات قطاع المجتمع بما في ذلك عمل خدمة الوظائف وخدمة الشباب وخدمة رعاية التعليم وبعض جوانب الصحة من خلال شراكات 47 من الروابط المحلية.
ووضع قانون التعليم والمهارات إطارا للسماح بإنشاء خدمة الروابط لدعم وتشجيع الشباب على الاستمرار ، والعودة إلى والمشاركة الفعالة في التعليم والتدريب. وأعطى وزير الدولة للتعليم والمهارات السلطة لتأمين توفير الدعم لكافة الذين تتراوح أعمارهم من 13-19 سنة وأنه يجب على وزير الدولة للتعليم والمهارات أن يتأكد من عدم حدوث أي انخفاض في نوعية أو كمية خدمات المعلومات والنصائح والتوجيه للشباب.
وتم وضع دور جديد ضمن دائرة الروابط الخاصة بالمستشار الشخصي. ويكون المستشار الشخصي بمثابة نقطة اتصال واحدة للشباب الذين يعانون من صعوبات متعددة وقد يحتاجون الدعم من مجموعة من وكالات مثل تلك التي تتعامل مع تعاطي المخدرات ....وغيرها، فضلا عن تقديم الدعم لمساعدتهم لمناقشة المسار الوظيفي المناسب. ويستمر بعض المستشارين الشخصيين في العمل ضمن قاعدة وتخصص الممارسة مثل التوجيه المهني. وتواصل الخدمة المهنية داخل الروابط ضمان توفير جودة عالية ومهنية وتوجيه محايد للشباب على النحو المطلوب وبصورة خاصة في نقاط رئيسية في حياتهم المدرسية.
وتغطي البنود 43-45 من قانون التعليم عام 1997 التعليم والإرشاد المهني والتي تنص على أنه يتعين على جميع المدارس الثانوية الممولة من القطاع العام أن تقوم بما يلي:
* توفير برنامج التعليم المهني لجميع التلاميذ في عمر 9-11 سنوات
* توفير فرص الحصول على الخدمات المهنية لتمكينهم من أداء الواجبات المتعاقد عليها نيابة عن وزير الدولة لشؤون التعليم والمهارات ، بما في ذلك التسهيلات اللازمة لهم لتنفيذ مهامهم على نحو فعال
* العمل مع الخدمات المهنية للتأكد من أن التلاميذ يمكنهم الوصول إلى المواد التي توفر الإرشاد المهني والى مجموعة واسعة من المواد المرجعية الحديثة.
بيد أن التشريع لا يحدد محتوى التعليم المهني وبرامج التوجيه ، وكيفية تقديمهم أو مقدار الوقت والموارد الأخرى التي ينبغي أن تخصصها المدارس لهم.
وقد اجتذبت الخدمات المقدمة للبالغين أولوية وتمويل بصورة متزايدة منذ عام 1999 وسوف يظل هذا النمط مستمرا. وخلال هذا الوقت وضعت وزارة التعليم والتوظيف إطار عمل لشراكات محلية للمعلومات والنصيحة والتوجيه في جميع أنحاء انجلترا لتقديم خدمات مجانية ومتاحة ومتماسكة لمن يحتاجونها. وتستكمل الخدمات المحلية التي تقدم 'وجها لوجه' عن طريق خدمات خط المساعدة الهاتفية الوطنية ليرنديريكت وموقع ويب يدار من قبل جامعة الصناعة.
وقد أسند قانون الاتحاد التجاري للإصلاح وحقوق العمال لعام 1993 واجبا على وزير الدولة للتعليم والمهارات لضمان توفير الإرشاد المهني وخدمات التوظيف للأشخاص الذين يستكملون دراساتهم في المدارس والكليات.
ويحدد قانون التعليم لعام 1997 متطلبات جديدة للتعليم المهني والإرشاد في الكليات. ونصت هذه المتطلبات على أن توفر الكليات:
* للطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات المهنية
* الخدمات المهنية مع إمكانية الوصول إلى أماكن العمل والطلاب المعنيين
* الخدمات المهنية مع معلومات عن الطلاب المعنيين من أجل دفعهم لتقديم الإرشاد المهني .
والمبادرات الإضافية التي تدعم توفير المعلومات والنصائح والتوجيه تشمل "ليرنديركت" الذي تديره جامعة الصناعة وصندوق تعلم الإتحاد.
2- ويلز: توجد شبكات توجيه الكبار في ويلز منذ عدة سنوات تم تمويلها لتوفير حرية الوصول إلى المعلومات والمشورة والتوجيه المهني مجانا لمن لا عمل لهم ، حيث يتم تقديم خدمات توجيه عملاء المعاملة الجديدة من قبل خدمات التوجيه ، وللمجموعات غير النشطة اقتصاديا خارج المعاملة الجديدة ، يتم تقديم التوجيه من قبل مؤسسة "كاريرز ويلز".
وقد تأسست كاريرز ويلز في أبريل 2001 ، على أساس مقترحات في خطة عمل التعليم والتدريب لـويلز. وتستند عملية توظيف وهيكلة كاريرز ويلز على شركات خدمات الوظائف السبعة ، حيث يطلب من الشركات العمل تحت العلامة التجارية لـ كاريرز ويلز مع جلب مدراء من السلطات المحلية وقطاعات الأعمال التجارية والتطوعية والتعليم والتدريب. ودور كاريرز ويلز هو مساعدة الشباب على تحقيق انتقال ناجح من التعليم إلى العمل وإعادة إشراك الشباب وتعزيز نهج إيجابي للتعلم طوال الحياة ، وتشجيع المزيد من الأشخاص في جميع مراحل حياتهم لتعزيز مهاراتهم ومعارفهم.
وخلال الفترة من 2001/ 2002 تم نقل المسؤوليات السابقة للجنة التدريب والتوظيف عن توجيه الكبار وروابط الأعمال والتعليم إلى كاريرز ويلز. وهناك اتصال مباشر لخط المساعدة ليرنديركت مع الخدمة التي تديرها كلية الصناعة من حيث معايير التشغيل وتبادل البيانات حول فرص التعلم.
3- ايرلندا الشمالية :تتولى وزارة للتربية والتعليم في ايرلندا الشمالية مسؤولية السنوات الأولى للتعليم والتعليم الابتدائي والثانوي بما في ذلك التعليم المهني. ويشمل اختصاص وزارة العمل والتعليم المسؤولية عن المهن والتوجيه التربوي من خلال وكالة التدريب والتوظيف ، ويغطي مفتشو التعليم والتدريب كلتا الإدارتين . وتعمل خدمة الوظائف التي تعد جزءا لا يتجزأ من وكالة التدريب والتوظيف من خلال شبكة من مراكز الوظائف في جميع أنحاء ايرلندا الشمالية. وهذه الخدمة التي تغطي الشباب والكبار قادت العديد من المبادرات الهامة التي عززت الروابط مع الصناعة والتجارة.
والمزود الآخر الرئيسي للتوجيه هو خدمة الإرشاد التربوي للكبار ، وهي منظمة تطوعية مستقلة تتلقى تمويلا من الحكومة منذ عام 1970 وتوفر خدمة توجيه محايدة للبالغين الذين يرغبون في الوصول أو التقدم من خلال التعلم.
جميع من في المدارس ، وكذا من ترك التعليم بدوام كلي خلال سنتين على الأقل يكون مستحقا للتعليم والإرشاد المهني . ويظل الأشخاص ذوي الإعاقات ( بما في ذلك صعوبات التعلم) في المجموعة القانونية حتى يتم تسويتها في وجهتهم المختارة.
أوجه التشابه والاختلاف بين الادارات:
1- نماذج السياسة : هناك تحرك لإزالة المركزية في جوانب كثيرة من المعلومات والنصائح والتوجيه وأصبحت مناطق كثيرة غير خاضعة للسيطرة المباشرة لإدارات حكومة واحدة ، مثل شراكات المعلومات والنصائح والتوجيه في إنجلترا وكاريرز ويلز في ايرلندا الشمالية.
2- الشباب :تتباين وسائل توصيل خدمات المعلومات والنصائح والتوجيه للشباب. ففي انجلترا تكرس خدمة واحدة هي الروابط للشباب ، ولكن في الإدارات الأخرى تم تطوير خدمات كجزء من منظمات أوسع على سبيل المثال كاريرز ويلز وخدمة الوظائف في ايرلندا الشمالية.
3- الكبار: يجري استخدام نهج متنوع لإيصال خدمات المعلومات والنصائح والتوجيه للبالغين في جميع أنحاء الإدارات. والموضوع المشترك وهو تطوير شراكات المعلومات والنصائح والتوجيه يشمل جميع تلك المنظمات التي تقدم مثل هذا الدعم. وفي انجلترا يأخذ ذلك شكلا رسميا في تطوير شراكة المعلومات والنصائح والتوجيه التي تدار من قبل مجلس التعلم والمهارات ، وفي ايرلندا الشمالية تدعم خدمة الارشاد التربوي للكبار نشاطا مماثلا. وتهتم كاريرز ويلز الآن بمسؤولية إدارة تقديم الخدمات للبالغين وكذلك الشباب.
وتقدم دائرة التوظيف المعلومات والنصائح مباشرة إلى البالغين العاطلين عن العمل، والتوجيه عن طريق جهات خارجية ، من خلال عمل المستشارين الشخصيين ، عبر مجموعة من برامج "نيو ديل".
وتنتشر خدمة التعلم المباشر بصورة شائعة في جميع البلدان في كافة أنحاء المملكة المتحدة ، على الرغم من أنها تدار وتقدم بطرق مختلفة في كل بلد.
4- التعليم العالي :وقد أنشأت كافة مؤسسات التعليم العالي تقريبا خدمة وظائف خاصة بها ، ويوجد قانون منفصل للممارسات لإطار العمل النوعي الجديد لوكالة ضمان الجودة بالتعليم العالي يغطي هذا المجال من العمل.
5- الجودة :
أ- مجلس الإرشاد هو هيئة تمثل المنظمات داخل قطاع الإرشاد أو تهتم بالإرشاد ، وضعت بتمويل من وزارة التعليم والتوظيف مجموعة من معايير الجودة الوطنية لمقدمي إعتماد المعلومات والنصائح والتوجيه مقابل المعايير التي وضعها مجلس اعتماد الإرشاد لتكون شرطا تعاقديا لحصول المنظمات على تمويل من خلال برنامج المعلومات والنصائح والتوجيه في انجلترا.
ب- وتقوم هيئة التفتيش على المدارس بالتفتيش على خدمة الإرتباط ، وهي المسؤولة عن التفتيش على المدارس في انجلترا في الوقت الحاضر، و قريبا أيضا ستأخذ على عاتقها مسؤولية التفتيش على كليات التعليم الإضافي جنبا إلى جنب مع مفتشية تعليم الكبار الجديدة.
6- التدريب المهني :في عام 1997 أجرت وزارة التعليم والتوظيف مراجعة على مضمون الدبلوم في الإرشاد المهني على ضوء تقديم طريق تأهيل بديل قائم على العمل في عام 1995- التاهيل المهني الوطني أو التأهيل المهني الاسكتلندي في التوجيه على المستوى 4 ( مستوى الدراسات العليا). وقادت هذه المراجعة الى تأهيل جديد في الإرشاد المهني.
ويركز المعهد الآن على ضمان إمكانية الوصول الى الطلاب المحتملين في المناطق النائية من المملكة المتحدة عن طريق نموذج التعلم عن بعد. كما يتم التعامل مع إمكانية الوصول الى انتشار أوسع من الطلاب - وما يزال هناك في جميع أنحاء المملكة المتحدة صورة نموذجية للطالب ومن أعلى الفئات الاجتماعية والاقتصادية.
وهناك متطلب تعاقدي واضح من قبل الحكومات لشركات خدمة الوظائف لضمان أن يتم تقديم الإرشاد المهني للشباب من قبل مهنيين حاصلين على تدريب معترف به.
ويقتصر معهد التوجيه المهني - أكبر جمعية مهنية في المملكة المتحدة للعاملين في جميع أنحاء القطاع - العضوية الكاملة على أولئك الحاصلين على مؤهلات معترف بها – دبلوم في وظائف الإرشاد والتأهيل المهني الوطني / الاسكتلندي في المستوى 4 التوجيه ( مستوى الدراسات العليا ). ويقوم المعهد حاليا بدراسة قبول التقدم للحصول على العضوية الكاملة للأشخاص الذين أتموا التأهيل التجريبي الجديد في الإرشاد المهني.
المراجع :
-Jean-Philippe Tabet.OECD review of career guidance policies highlights from the Canada County note .
www.iaevg.org/.../Communication_Strategy_No.7_Tab
. -OECD review of career guidance policies UNITED KINGDOM
http://www.oecd.org/unitedkingdom/4536941.pdf
- الشيخ حمود، د. محمد عبد الحميد (2000).اجتماع خبراء التوجيه المدرسي والمهني في المرحلة الثانوية في ضوء التجارب العربية والعالمية / اتجاهات عالمية في الارشاد المدرسي والمهني المرحلة الثانوية .البحرين .
- الأحمد ، د. عدنان . اجتماع خبراء التوجيه المدرسي والمهني في المرحلة الثانوية في ضوء التجارب العربية والعالمية / اتجاهات عالمية في التوجيه المدرسي المهني . البحرين .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق